منتديات دار الثغر جبيت { الاجتماعي * الثقافي * الرياضي }
اهلا وسهلا بك عزيزي الزائر او العضو اتمنى قضاء امتع الاوقات

في رحاب منتدانا الوليد ودمتم في حفظ الله ورحايته


***الاداره***

منتديات دار الثغر جبيت { الاجتماعي * الثقافي * الرياضي }

منتديات دار الثغر جبيت الاجتماعي الثقافي الرياضي
 
الرئيسيةالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 حسن مدني يكتب عن الدار ( الحلقة الاولى )

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عبدالعال



عدد المساهمات : 90

تاريخ التسجيل : 07/08/2010

مُساهمةموضوع: حسن مدني يكتب عن الدار ( الحلقة الاولى )   الجمعة ديسمبر 03, 2010 9:06 am

مرحلة تاسيس النصر
مجموعة ربطت بينهم الجيرة جزء من حي السوق الجهة الشرقية المتاخمة لحي السكة حديد والجزء الاخر من ابناء السكة حديد جمعهم اللهو و للعب البرئ تاره بكرة الشراب واخرى بكرة اللستك الى ان تم تكوين فريق كرة قدم اختار له الاخ محمد عبدالله ساتي اسم النصر وكانت المجموعة الاولى من ( ساتي عبدالله ساتي – المرحوم نصر الدين عبدالحفيظ – هاشم سرالختم – عوض كجر – عوض علي عبداللطيف – السر حسن محمد علي )
من اين جاء اسم النصر اختار الاخ محمد عبدالله ساتي اسم النصر تيمناً بفريق بمدرسة جبيت الصناعية مكون من مجموعة متجانسة كانت مضرب المثل في علاقتهم وترابطهم وقد استمرت هذه العلاقة الى ما بعد تخرجهم وانخراطهم في الحياة العملية . وكان هذا الاسم في عام 1967 م
وتكونت في ذلك الوقت فرق اخرى اشهرها دبايوا وحي العرب وتم تكوين رابطة ناشئين بقيادة المرحوم عبدالرحمن المشهور (بكابوس ) ضمت النصر – خي العرب – دبايوا .
في هذة الفترة تبنى النادي المرحوم علي الحسين عبدالرحمن من ابناء دارمالي وكان يعمل بالسكة حديد ويسكن في المنزل الذي يسكن فيه حالياً اسرة المرحوم محمد عبدالرحمن واصبح منزلة مقر للفريق ومكان تجمعهم ومكان لحفظ فنايل الفريق التي غالبا ما تكون مصبغة وكل لاعب يحضر فنلة.
استمرت المنافسات على كاسات كان يصنعها ( المرحوم علي السمكري ) من الصفيح ثم بعد ذلك انضم اليه بعض اللاعبين امثال عبدالله بكري من الصناعية وطاهر محجوب. وكان في ادارة الفريق ابراهيم محمد نور- وعمر ادروب الامين صبر الى عام 1970م حيث تم تغيير الاسم الى الثغر باقتراح من السر حسن تيمنا بفريق الثغر بورتسودان الذي كان يضم شقيقة بكري حسن ومجموعة اشهرهم الطاهر حسيب وللحقيقة والتاريخ فقد استفاد الفريق كثيرا من هذة التسمية كما سيأتي في الحلقات القادمة .
شهدت هذة الفترة انتقال الاخ علي حسين ليسكن في منزل في حي السوق يملكة المرحوم ابوفاطمة حسن وهو الان بوتيك وكان لفترة طويلة دكان للمرحوم عوض باشا والد العضو عماد عوض باشا.
كما شهدت هذة الفترة نقل عبدالرحمن كابوس وتولي قيادة الرابطة حسن حامد المشهور بحسن بطة وشهدت هذة الفترة ايضا تغيير الكاسات من صفيح الى كاسات فضية صغيرة بمساهمة الفق الى ان تم تغيير كل الكاسات.
كان على راس الاتحاد المحلي الرياضي المطبوع الذي ترك بصمة واضحة بنشاطة وعلاقاته المرحوم عبدالله شهونة وقد احضر فنايل لفرق الناشئين واصبح زي حي العرب اصفر ودبايوا احمر اما الثغر فكان اخضر بأبيض .
وشهدت هذه الفترة انضمام ابناء المعسكر الشمالي وابرزهم علي سيد احمد المشهور بعلي مسند وذو الفقار حسن عدلان المخرج والمؤلف المسرحي المعروف ومسلسلاتة التي تعرض بتلفزيون السودان القومي وبالمسارح المختلفة
والى اللقاء في الحلقة القادمة
حسن محمد احمد مدني[/b]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
???? ???
زائر



مُساهمةموضوع: الدار دارنا   الثلاثاء ديسمبر 07, 2010 1:20 am

لك التحية الاخ العزيز عبد العال علي هذي المباردة الرائعة والتحية والاحترام للاستاذ الكوتش حسن مدني وهذي معلومات جميلة ومفيدة ونتمي للاستاذ حسن مدني التواصل في الحلقات حتي أخر حلقة . والتحية للاعضاء قدامي وجدد وتحية خاصة للاخ العزيز ساتي عبد الله . والثغر دائما وابدا في قلوبنا . ونعم نحن بعيدون بأجسادنا لكن قريبون جدا بمشاعرنا وأحاسيسنا تجاه الدار والاعضاء .
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
جمال كمبال
مشرف
مشرف
avatar

ذكر عدد المساهمات : 271

تاريخ التسجيل : 24/07/2010
المزاج تماااااام

مُساهمةموضوع: رد: حسن مدني يكتب عن الدار ( الحلقة الاولى )   الثلاثاء يناير 11, 2011 10:18 am

سلام الله عليكم

التحية والتجلة للاب الروحي الاستاذ معلم الاجيال حسن مدني ، عندما تخرج كلمة من هذا القامة ما علينا الا ان نصمت ونستمع ولابد ان نسجل وعندما نقرأ له هذا السرد الجميل المرتب وبهذا الكلم الانيق نجد انفسنا في هذه الحقبة التاريخية ونعيشها بعد اكثر من اربعون عام ، كنت اجالس هذا المعلم القدير قبل عشرة ايام من تاريخ اليوم في مدينة عطبرة فيض من العلم لا ينضب لا تمل ابداً وتتمنى ان لا تنتهي الجلسة ابداً ودار الحديث في محاور شتى وكان جلها عن مدينة جبيت والمنطقة عموماً ..................

نسأل الله ان يمد في عمره ويعطيه الصحه العافية

والشكر الجزيل للاخ عبد العال عبد الحفيظ وفي انتظار الحلقة الثانية ....

وكل عام وانتم بخير
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
حسن مدني يكتب عن الدار ( الحلقة الاولى )
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات دار الثغر جبيت { الاجتماعي * الثقافي * الرياضي } :: كل ما يتعلق بنادي الثغر-
انتقل الى: